Text Box:

1

إلى أصدقاء مكتبة اليقظة العربية مع صافي المودة

 

يسعدنا كثيرا في مجلس إدارة المكتبة تواصلكم معنا تليفونيا أو من خلال البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية وتهمنا كثيرا تعليقاتكم ومقترحاتكم التي نأخذها دائما بعين الإعتبار لأنها (ترمومتر) حقيقي يشجعنا دائما لنكون عند حسن ظنكم بنا في كل ما نقدم خاصة وأن هدفنا جميعا هو الثقافة بمعناها الشامل الذي لا يسثني أحدا أو شيئا.

و مكتبة اليقظة العربية كما تعرفون مؤسسة ثقافية تربوية أهلية غير ربحية، تضم مكتبة كبيرة متاحة للمثقفين والباحثين وعامة القراء، كما تقدم العديد من المحاضرات والندوات والدورات والأمسيات الثقافية والتربوية المجانية على مدار العام، وقد تأسست المكتبة بمبادرة من الشيخة مهرة بنت سالم القاسمي ومجموعة من العضوات في تسعينيات القرن الماضي، وبتشجيع ودعم من حكومتي رأس الخيمة والشارقة، وكان لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة الفضل في التخفيف من العبء المالي الذي عانت منه المكتبة لعدة سنوات.

والآن وقد أصبحت المكتبة واقعاً عملياً، فإنها تسعى مع شقيقاتها المؤسسات الثقافية الأخرى في رأس الخيمة وفي باقي إمارات الدولة إلى تحقيق الأهداف العليا لدولتنا الغالية، من محافظة على الهوية الوطنية وتعزيز مقوماتها، وتأكيد على الهوية العربية والإسلامية والارتقاء بدرجة الوعي الثقافي والتربوي بين فئات المجتمع وخاصة فئة الشباب.

وفي هذا الإطار قدمت المكتبة العديد من الأنشطة الثقافية والتربوية والدينية، كما تعاونت مع بعض المؤسسات الثقافية في الدولة لتقديم أنشطة مشتركة. وكان للمكتبة أيضا شرف المشاركة في البرامج الثقافية لمعرض الشارقة الدولي للكتاب 2013، ومهرجان الشارقة القرائي للطفل 2014، وجدير بالذكر أن كل هذه الأنشطة مجانية ومتاحة للجميع.

وأزعم أننا في الفترة السابقة حقننا الكثير من هذا الهدف (تقديم الثقافة بمعناها الشامل)

و لكن الهدف الرئيس من هذه الرسالة الموجهة إلى أصدقاء المكتبة - وإلى جميع المهتمين بأمور الثقافة داخل الإمارات و خارجها أيضا - هو مشاركتنا فى تقييم تجربة هذه المؤسسة الثقافبة الأهلية ، و كذلك الحديث عن الدورالذى يجب أن تقوم به مثل هذه المؤسسات لزيادة الوعى بأهمية الثقافة فى مجتمعاتها ، وخاصة فى هذه المرحلة الجديدة التى كثر فيها ىالحديث عن الثقافة بوصفها قضية أمن قومى. و ثالثا علاقة هذه المؤسسات الأهلية بالمؤسسات الرسمية.

و لكى تتضح الصورة أكثر، ويكون للتقييم سمة الموضوعية ، أود أن أقدم لكم - فى رسالة تالية - تفاصيل بعض الإنجازات التى إستطاعت ( مكتبة اليقظة العربية ) تحقيقها فى الفترة الماضية.

 

مدير المكتبة

زكريا احمد عيد

المستشار التربوي والثقافي

 

 

 

[F1] 

 

 


 [F1]