Text Box:

2

إلى أصدقاء مكتبة اليقظة العربية مع صافي المودة

 

في هذه الرسالة الثانية نتوقف مع الأصدقاء والأحبة لنلقي نظرة خاطفة على إنجازات المكتبة في الفترة السابقة لنرى معا إلى أي حد استطاعت المكتبة أن تحقق الهدف الذي أشرنا إليه في الرسالة السابقة وهو تقديم الثقافة بمعناها الشامل.

 

أولا: الأنشطة داخل مكتبة اليقظة العربية

جلسة حوارية حول الخطة المقترحة للتنشيط الثقافي والتربوي لمكتبة اليقظة العربية.

جلسة حوارية حول المفهوم الجديد للثقافة في الإمارات.

أمسية دينية بالتعاون مع وزارة الأوقاف فرع رأس الخيمة.

جلسة حوارية حول تجربة الشاعر الكبير عبد الله الهدية الشعرية والحياتية.

جلسة حوارية للأحتفاء بعيد المعلم من خلال نظرة بانورامية على أحتفال الدول الأخرى بهذا العيد.محاضرة عن أفضل الممارسات للتشجيع على القراءة محليا وعربيا وعالميا.

محاضرة عن ادوارد دي بونو أحد أهم رواد التفكير الإبداعي في العالم.

دورة تدريبية بعنوان "علم نفسك مهارات التفكير".

دورة تدريبية بعنوان "علم طفلك كيف يفكر".

محاضرة عن الأديب الكبير عباس محمود العقاد بعنوان (عباس محمود العقاد مقتطفات ورؤية) قدمها الدكتور هيثم الخواجة في إطار التعاون بين أتحاد كتاب وأدباء الإمارات- فرع رأس الخيمة ومكتبة اليقظة العربية.

ندوة عن المشهد الروائي والقصصي في الإمارات قدمها نجوم نادي القصة في اتحاد كتاب وأدباء الاإمارات- الشارقة في إطار تعاون المكتبة مع النادي، وشارك فيها الأديب الكبير الأستاذ عبد الفتاح صبري والناقد الكبير الدكتور صالح هويدي والقاص الكبير الأستاذ إسلام أبو شكير وأشتركت معهم القصصية والروائية مريم الشحي.

ورشة بعنوان "الطعام الصحي طريقك إلى الحياة الذكية" قدمتها المدربة والخبيرة الصحية الإسبانية مانويلا شانشيز.

جلسة حوارية للإحتفاء بتجربة الدكتورة رفيعة غباش الأكاديمية والمجتمعية، وخاصة (متحف المرأة) الذى أنشأته بمبادرة شخصية ، وهو متحف فريد من نوعه في العالم العربي والدول الأخرى أيضا . وقد تضمن الإحتفال إفتتاح قاعة خاصة تحمل اسمها، "قاعة رفيعة غباش للدراسات الإجتماعية والنفسية للمرأة".

 

وفى الرسالة التالية نتحدث عن بعض الأنشطةالتى تمت خارج مبنى المكتبة سواء داخل إمارة رأس الخيمة أو فى إمارات الدولة الأخرى.

مدير المكتبة

زكريا احمد عيد

المستشار التربوي والثقافي

 

 

 

[F1] 

 

 


 [F1]