Text Box:

5

إلى أصدقاء مكتبة اليقظة العربية مع صافي المودة

 

 

في هذه الرسالة الخامسة نتوقف أمام بعض تفاصيل خطة المكتبة الثقافية والتربوية في مرحلتها أو انطلاقتها الجديدة.

التوسع في القاعات المتخصصة بمبنى المكتبة، وقد ذكرنا في الرسالة الاولى القاعة العامة بالمكتبة " قاعة جمال عبد الناصر" التي تضم مئات الكتب في مختلف فروع المعرفة . ولكن هذه القاعات الجديدة التي بدأناها بالفعل في مايو الماضي بإفتتاح قاعة رفيعة غباش، هي قاعات متخصصة بحيث يمكن أعتباركل منها مركز بحث متقدم جدا. ولو أخذنا " قاعة رفيعة غباش" نموذجا سنجد أنها متخصصة في الدراسات الاجتماعية والنفسية للمرأة وكل التخصصات التي تدور في فلكها أو حولها مثل الإبداع النسائي في الرواية والقصة والشعر والمسرح والنقد وغيرها سواء كان ذلك في دولة الإمارات أو في العالم العربي أو على المستوى العالمي.

وفي هذا الإتجاه نفسه بدأنا منذ اشهر في إعداد قاعة أخرى نعتبرها أهم مشاريعنا الثقافية والفنية، وستكون مفاجأة تسعد المثقفين جميعا داخل إمارة رأس الخيمة وخارجها أيضا.

الدورة الثقافية الشاملة لشباب الإمارات. وهي دورة مكثفة في 48 ساعة تقدم للمنتسب أساسيات الثقافة بالمعنى الشامل الذي تحدثنا عنه في الرسائل السابقة . وتعده ليكون قادرا على متابعة الأنشطة الثقافية المتنوعة التي تقدم في إمارات الدولة أو خارجها ويتفاعل معها بفهم ووعي. وهي بهذا المعنى يمكن أن تكون حلا لمشكلة عزوف الشباب و غيرهم - عن حضور الأنشطة الثقافية ، كما أنها تتسق تماما مع الأهداف المعلنة في الاستراتيجية الثقافية للدولة.

حملة "1000 كتاب قبل الروضة" والهدف من هذه الحملة ، التي ستنطلق بمشيئة الله من مكتبة اليقظة العربية فى شهر سبتمبر ، هو أن يقرأ الأطفال ، بمساعدة أسرهم " ألف كتاب"، على الأقل منذ مولدهم - أو قبله حتى سن الإلتحاق بروضة الأطفال . وستكون هذه الحملة أهم وأخطر مشروع طٌرح حتى الآن للتشجيع على القراءة بل وصناعة قارىء المستقبل . وستعلن التفاصيل تباعا في الأسابيع القادمة.

زيادة التواصل الاجتماعي مع أصدقاء المكتبة ومحاولة إكتساب أصدقاء جدد ليس فقط من خلال طرح أنشطة المكتبة على صفحة الفيس بوك، بل والبحث عن أفكار جديدة لتقديم وجبات ثقافية وتربوية حفيفة، أو ثقيلة ، تجمع بين المتعة والفائدة وتقدم بشكل منتظم لخلق جمهور من المتابعين يكونوا في المستقبل أصدقاء جدد للمكتبة و للقراءة و للثقافة أيضا . و الله الموفق من قبل و من بعد.

 

 

مدير المكتبة

زكريا احمد عيد

المستشار التربوي والثقافي

 

 

 

[F1] 

 


 [F1]