Text Box:

7

إلى أصدقاء مكتبة اليقظة العربية مع صافي المودة

 

 

خصصت الرسالة الخامسة للحديث عن بعض تفاصيل مكتبة اليقظة العربية الثقافية والتربوية في مرحلتها أو أنطلاقتها الجديدة. وقد جاءت السطور الأخيرة في تلك الرسالة كما يلي:

زيادة التواصل الاجتماعي مع أصدقاء المكتبة ومحاولة إكتساب أصدقاء جدد ليس فقط من خلال طرح أنشطة المكتبة على صفحة الفيس بوك، بل والبحث عن أفكار جديدة لتقديم وجبات ثقافية وتربوية خفيفة أو ثقيلة يكون فيها المتعة والفائدة وتقدم بشكل منتظم لإستقطاب جمهور من المتابعين الجدد يكونوا في المستقبل أصدقاء جدد للمكتبة.

ثم جاءت في الرسالة السادسة تفاصيل أخرى حول هذه الخطة سنعود إليها لاحقاً، ولكن ما يهمني هنا في هذه الرسالة السابعة التي تأخرت كثيراً عن عمد هو أن أؤكد أنني حرصت بعد الرسالة السادسة على عدم كتابة أي رسائل جديدة إلا بعد أن ننفذ بعض ما وعدنا به في الرسالتين الخامسة والسادسة.

وأستطيع الآن في هذه الرسالة الجديدة أن أقول بشيء من الإطمئنان والثقة أننا بدأنا في تنفيذ ما وعدنا به وخاصة ما جاء في ختام الرسالة الخامسة وصدرت به هذه الرسالة.

Zakria Eid ويستطيع من يريد أن يرجع إلى النشر في الاسابيع الماضية على صفحتي

، أو صفحة المكتبة (مكتبة اليقظة العربية) أو صفحة المكتبة الأم (مكتبة اليقظة العربية للمرأة والطفل) وسيجد أننا قدمنا ما وعدنا به (وجبات ثقافية وتربوية خفيفة أو ثقيلة فيها المتعة والفائدة) لأصدقاء المكتبة وأيضا لجميع المهتمين بالشأن الثقافي والتربوي.

ولعلي أذكر بها فقط في السطور التالية قبل أن نواصل رسائلنا الجديدة:

كنوز مكتبة اليقظة العربية:

وهي مخصصة للتعريف بأمهات الكتب أو تلك النادرة العربية والأجنبية التي تزخر بها المكتبة.

:جديد مكتبة اليقظة العربية

ونقدم فيها إضاءات عن الكتب التي ترد إلى المكتبة سواء من طبعات جديدة أو قديمة.

:مختارات مكتبة اليقظة العربية

وهي بوفية مفتوح ننتقي فيه ما نحسب أنه يفيد ويمتع من (أطايب) الشعر والنثر العربي أو الأجنبي.

:متابعات مكتبة اليقظة العربية

وهي فضاء يسع الكثير من تفاصيل المشهد الثقافي والتربوي العربي والعالمي، وقد قدمت من خلالها تحقيقاً عن مهرجان أدنبرة الثقافي والفن، وكذلك تحقيقاً مصوراً طريفا ومخيفاً تحت عنوان كيف يذهب الطلبة في الدول الأخرى إلى مدارسهم.

:موسوعة مكتبة اليقظة العربية

وهي موسوعة ثقافية في المقام الأول تقدم موضوعات عامة عن أساسيات الثقافة والتراث والمسرح وأدب الطفل والشعر والرواية والفن التشكيلي والترجمة والإبداع .... وغيرها مما يحتاج كل فرد في المجتمع معرفته من اساسيات تمكنه من متابعة الأنشطة الثقافية المتنوعة التي تقام في جميع إمارات الدولة وخارجها أيضاً.

:نجيب محفوظ في مكتبة اليقظة العربية

نفتح هذا الملف الخاص (نجيب محفوظ في مكتبة اليقظة العربية) لنحتفي بمحفوظ في ذكرى رحيله الثامنة، وسيكون هذا الإحتفاء على طريقتنا الخاصة وذلك بالإستعانة بمحتويات القسم الخاص به في المكتبة للتعريف بمؤلفاته وكذلك بالكتب والدراسات التي تناولت حياته أو أعماله الإبداعية إضافة إلى الدوريات التي أصدرت أعداداً خاصة به، أو الدورية الجديدة التي صدرت منذ سنوات تحت أسم (دورية نجيب محفوظ) . وقد ظهرت بالفعل حلقتان في هذه السلسلة.

وبعد، أحسب أن هذه الوقفة كانت مهمة جداً لنا ولك أيضاً، فرحلة الثقافة الطويلة التي بدأتها مكتبة اليقظة العربية هذا العام، قد بدأت بداية جيدة على ما نحسب أو نأمل. وكل ما ورد ذكره في هذه الرسالة قد تحقق بشكل أو بآخر، ونسعد دائماً بزيارتكم للمكتبة أو متابعة ما ينشر على صفحات التواصل الاجتماعي، ونسعد أكثر بما تبدونه من تعليقات وإقتراحات تصب في هدفنا جميعا وهو نشر الثقافة بمعناها الشامل لتكون متاحة لجميع أفراد المجتمع.

والله والوطن والإنسان من وراء القصد

 

 

 

مدير المكتبة

زكريا احمد عيد

المستشار التربوي والثقافي

 

 

 

[F1] 

 


 [F1]