Text Box:

8

إلى أصدقاء مكتبة اليقظة العربية مع صافي المودة

 

 

أحد الأهداف التي ورد ذكرها في الرسالة السادسة والتى تسعى مكتبة اليقظة العربية إلى تحقيقها فى مرحلتها الجديدة هو زيادة التعاون مع المؤسسات الثقافية في إمارة رأس الخيمة وفي الإمارات الأخرى بهدف الإستفادة من تجربتها وإقامة أنشطة ثقافية وتربوية مشتركة.

والحقيقة أن هذا الهدف تحقق بإمتياز في الشهر الماضى (سبتمبر 2014)، ولم يتحقق وحده بل تحقق معه هدف أخر مهم ، هو متابعة الأنشطة الثقافية داخل وخارج الإمارة.

بدأ نشاط المستشار خارج الإمارة بالمشاركة في ملتقى الشارقة للسرد العربي الذي عقد في قصر الثقافة بإمارة الشارقة يومي 9،10 سبتمبر 2014 تحت عنوان هل الرواية سيدة السرد الأدبي؟. و شارك في هذا الملتقى أكثر من 40 ناقداً ومبدعاً من الإمارات ودول الخليج والدول العربية. و قد شارك كاتب هذه السطور بورقة حملت عنوان الثقافة الروائية .. البعد الغائب في المشهد الروائي الإماراتي.

وفي إطار متابعة مكتبة اليقظة العربية للمستجدات التربوية في الساحة الإماراتية تابع المستشار المؤتمر التربوي الرابع لوزارة التربية والتعليم الذي عقد في إمارة دبي في مركز دبي التجاري العالمي يوم 18 سبتمبر وقد شارك فيه كبار المسؤولين التربويين في الوزارة وخارجها وحضره أكثر من ألف من القيادات التربوية من مديري ومديرات المدارس والموجهين والموجهات العاملين في القطاع التعليمي الحكومي والخاص، وذلك لمناقشة إستراتيجية الوزارة في المرحلة المقبلة خاصة مع وجود وزير جديد على رأس الوزارة.

Text Box:  وفي السياق التربوي نفسه تابع المستشار أيضا المؤتمر السنوي الخامس للتعليم الذي عقده مركز الدراسات والبحوث الإستراتيجية في إمارة ابو ظبي يومي 23-24 سبتمبر 2014 والذ عقد تحت عنوان التعليم والمعلم : خلق ثقافة التميز في المدارس. وقد شارك فيه عدد كبير من التربويين من الإمارات والبلاد العربية وبريطانيا وفنلندا وكوريا الجنوبية وقدمت فيه مجموعة كبيرة من الأوراق المهمة وحضره مئات من التربويين والمثقفين من إمارات الدولة.

وتحقيقاً لهدف تعاون المكتبة مع المؤسسات الثقافية داخل إماراة راس الخيمة قدم مستشار المكتبة بالتعاون مع المركز الثقافي بإمارة رأس الخيمة ورشة عمل بعنوان نحو مفهوم جديد للقراءة يوم 22 سبتمبر 2014

وفي مساء يوم 24 سبتمبر 2014 تابع المستشار محاضرة مهمة جداً للدكتور محمد إبراهيم الرميثي بعنوان ندرة الموارد البشرية وطموحات التنمية الإقتصادية اللا محدودة في الإمارات العربية المتحدة: المعادلة الصعبة وذلك بمركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام في أبو ظبي.

وفي عصر يوم الجمعة 26 سبتمبر 2014 شارك المستشار في الندوة الفكرية التي عقدت على هامش مهرجان الشارقة الثالث للمسرحيات القصيرة المركز الثقافي بمدينة كلباء. وكان عنوان الندوة المسرح سبيل العالم وقد شارك فيها عدد كبير من النقاد والمسرحيين والمهتمين بالشأن المسرحي من الإمارات والدول العربية. وفى مساء اليوم نفسه شاهد المستشار مسرحيتين قصيرتين على مسرح المركز الثقافى. المسرحية الأولى "رجال تحت الأرض" عن رواية فرانكشتين للروائية الإنجليزية مارى شيلى، و المسرحية الثانية "تواضع" للمسرحى الفرنسى بول هرفيو و يبدو فى هذه المسرحية تأثر المؤلف بمسرحية "بيت الدمية" للمسرحى النرويجى هنريك إبسن . كما شارك المستشار فى الندوة التطبيقية التى عقدت بعد إنتهاء المسرحيتين . وبعد العشاء المتاخر كان مسك الختام حلقة نقاشية بعنوان المسرح ... قصص التعلم والإختبار، عقدت بقاعة ليالينا فى فندق الكونكرد فى إمارة الفجيرة.

ولأهمية هذه الفعاليات الثقافية والتربوية جميعاً فسوف نتحدث عنها بالتفصيل في رسائلنا التالية إن شاء الله. ولكني أود أن أذكر أن كل هذه الأنشطة كانت خارج المكتبة ، أما داخل المكتبة فقد كانت هناك أنشطة من نوع آخر أرجي الحديث عنها إلى رسالة أخرى.

 

مدير المكتبة

زكريا احمد عيد

المستشار التربوي والثقافي

 

 

[F1] 

 


 [F1]