Text Box:

12

إلى أصدقاء مكتبة اليقظة العربية مع صافي المودة

 

 

الثقافة لا تنام فى الإمارات

 

سعت مكتبة اليقظة العربية في مرحلتها الجديدة إلى متابعة أنشطة المؤسسات الثقافية والتربوية والإعلامية داخل إمارة رأس الخيمة وفي إمارات الدولة الآخرى بهدف الإستفادة من تجاربها، وأيضا المشاركة في أنشطتها المتنوعة لتكون زاداً يضيف إلى تجربة المكتبة ويطورها.

وفي هذا الإطار كانت مشاركة المكتبة الفاعلة في ملتقى الشارقة الحادي عشر للسرد، وفي المؤتمر التربوي الرابع لوزارة التربية والتعليم، وفي المؤتمر السنوي الخامس للتعليم الذي عقده مركز الدراسات والبحوث الاستراتيجية في أبو ظبي، وفي ورشة العمل الخاصة بالمفهوم الجديد للقراءة، التي أقيمت في المركز الثقافي برأس الخيمة، وفي ندوة عن النشاط الاقتصادي فى الإمارات عقدت في مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام في أبو ظبي، وفي ندوة فكرية عقدتها إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام بحكومة الشارقة في المركز الثقافي بمدينة كلباء لمناقشة مفهوم المسرح بوصفه سبيلاً للعالم.

وكانت المشاركة الأكبر للمكتبة في معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الثالثة والثلاثين التي استمرت من 5 نوفمبر إلى 15 نوفمبر الجاري وتخللت هذه المشاركة التي إستمرت طوال أيام المعرض مشاركة أخرى لأهم مفاجأة في المعرض هذا العام وهي (جناح مؤسسة بحر الثقافة). وقد تزامت أيام المعرض مع بعض الظروف الطارئة المتعلقة بتعرض صفحتي على الفيس بوك لفايروس، مما حرمني من الكتابة عن هذه المشاركات حينها، ولكني سأعود إليها في قادم الأيام لأهميتها و خاصة تجربة (مؤسسة بحر الثقافة)، و أيضا كتوثيق لأنشطة المكتبة الخارجية.

وفي هذا الإطار أيضا ستكون متابعات المكتبة ومشاركاتها في الأنشطة الثقافية والإعلامية التي ستعقد في مختلف إمارات الدولة هذا الأسبوع و التى ستكون على النحو التالي:

 

الأثنين الموافق 24 / 11 / 2014، فندق رافلز دبي.

منتدى الإعلام البرلماني 2014 الذي سيعقده المجلس الوطني الإتحادي وسيكون هذا العام تحت عنوان "فاق الإعلام البرلماني ودوره في تعزيز الثقافة البرلمانية والمشاركة السياسية".

الثلاثاء الموافق 25 / 11 / 2014 قصر الثقافة الشارقة.

ملتقى الإمارات للإبداع الخليجي الدورة الخامسة وسيعقد هذا العام تحت عنوان "ثقافة الطفل في عالم متغير" ويضم عدة محاور، منها: ثقافة الطفل والفضاء الإلكتروني و ثقافة الطفل والإعلام و أدب الطفل من التراث إلى الخيال العلمى و غيرها.

صباح الأربعاء الموافق 26 / 11 / 2014 قاعة جودولفين فندق أبراج الإمارات دبي.

منتدى الإعلام الإماراتي الثاني. ويسعى المنتدى، الذي يُعقد على مدار يوم واحد، إلى إيجاد ساحة مبتكرة للحوار يكون التركيز فيها على الدور المهم الذي يضطلع به الإعلام المحلي كشريك في تحقيق الرؤية الطموحة لدولة الإمارات، سعياً للوصول بالإعلام الإماراتي إلى المستوى الذي يمكنه من المنافسة في موقع الصدارة والمراكز الأولى على الصعيدين العربي والعالمي.

مساء الأربعاء الموافق 26 / 11 / 2014 مؤسسة العويس الثقافية دبي.

متابعة باقي محاور ملتقى الإمارات للإبداع الخليجي ، و سيكون هذا المحور تحت عنوان "المسرح أداة للتكوين".

مساء الخميس الموافق 27 / 11 / 2014 بيت الشعر الشارقة.

أمسية شعرية يديرها الشاعر محمد البريكي ويشارك فيها الشعراء حبيب الصايغ وخلود المعلا وصالحة غابش من الإمارات، ويوسف أبولوز و راشد عيسى و زهراء المنصور من الأردن.

 

وكما يرى أصدقاء المكتبة فإن النشاط الثقافي والإعلامي فى الإمارات لا يتوقف لجظة واحدة، أو بمعنى أدق لا ينام . وسيكون على المستشار الثقافى و الإعلامى أن يقوم برحلات مكوكية يومية من رأس الخيمة إلى الشارقة إلى دبى و بالعكس ليتابع و يشارك فى كل هذه الأنشطة . ولا شك أن الفائدة الثقافية و المعرفية تستحق كل هذا العناء و أكثر، ولكن المستشار يطمح إلى فائدة أخرى وهى أن يتخلص من عدة كيلوجرامات من وزنه الذى أصبح غير ثقافيَ بالمرة.

 

مدير المكتبة

زكريا احمد عيد

المستشار التربوي والثقافي