Text Box:

16

إلى أصدقاء مكتبة اليقظة العربية مع صافي المودة

 

 

كشف حساب للأحبـاب

تعودنا مع بداية كل مرحلة جديدة من حياة مكتبة اليقظة العربية المديدة - إن شاء الله  - أن نتوقف قليلا أو كثيرا ،أمام ما أنجزته المكتبة  فى المرحلة السابقة لتقييمه قبل الإنطلاق إلى مرحلة جديدة. و الحقيقة أن هذه الإنطلاقة تأخرت هذه المرة لأسباب  ذكرت  بعضها فى الرسائل السابقة، ومايهمنى التأكيد عليه الآن هو أن هذه المرحلة الجديدة ستشهد نقلة كبيرة فى أداء المكتبة من ناحية الكم و النوع بدءا من شهر رمضان المبارك - إن شاء الله. وربما من المفيد أيضا أن أذكر أن كشف الحساب هذا تأخر عدة مرات بسبب الأنشطة الثقافية المتلاحقة التى لاتتوقف فى مختلف إمارات الدولة والتى كان على مستشار المكتبة أن يلاحقها من رأس الخيمة إلى الشارقة إلى دبى ومنها إلى أبو ظبى و العين و أحيانا الفجيرة ثم العودة إلى رأس الخيمة لتبدأ فى اليوم التالى رحلة مكوكية جديدة.

Text Box:  وهنا قد يطل سوال برأسه ( هل من الضرورى أن يتابع المستشار كل هذه الأنشطة التى تحتاج إلى فريق عمل كامل ؟!)  و الإجابة بكل بساطة هى ( نعم بكل تأكيد) لأن المكتبة ترى منذ البداية أن الثقافة هى - أو يجب أن تكون - منظومة شاملة تضم جميع الأنشطة الإنسانية المادية وغير المادية ويتضح هذا جليا فى القاعات التخصصية السبع التى يضمها مبنى المكتبة، وخاصة فى النوادى العشر التى أطلقتها المكتبة وهى للتذكير فقط : نادى اللغة العربية - نادى القراءة - نادى الشعر - نادى المسرح و السينما - نادى التربية و التعليم - نادى القصة و الرواية - نادى العلوم - نادى الإبداع و الإبتكار - النادى الصحى -إضافة إلى الصالون الثقافى .

ولكن ثمة خلل إعترى هذه المنظومة وهو عدم نشر معظم هذه الأنشطة  على الفيس بوك أو على صفحة المكتبة مما  أعطى انطباعا لدى المتابعين بعدم وجود أنشطة للمكتبة و هذا غير صحيح إلا قليلا  ، لأن النشاط داخل المكتبة لايتوقف بسبب عشرات الكتب التى ترد إليها كل يوم و تحتاج إلى الفرز و التصنيف ، كما أن المكتبة مفتوحة جميع أيام الأسبوع أمام أصدقائها و زائريها .وقد كان فى خطة المكتبة أن ينشر كشف الحساب هذا يوم الأربعاء الماضى الأول من يونيو 2016 ولكن دعوة كريمة من ندوة الثقافة و العلوم فى دبى لحضور مؤتمرها السنوى السادس الذى جاء هذا العام تحت عنوان ( الإمارات  تقرأ ) ، جعل المستشار  يؤجل نشر الحساب إلى مابعد حضور المؤتمر لان  برنامج المؤتمر هو أحد البرامج التى  تعمل المكتبة على تنفيذها منذ عامين ، وكان المؤتمر فرصة ذهبية  لإلقاء الضوء على الدور الهام الذى تقوم به المكتبة داخل إمارة  رأس الخيمة و خارجها ، وهذا ماحدث بالفعل من خلال مداخلات المستشار فى مختلف جلسات المؤتمر ، وسيرد ذكره بالتفصيل فى رسالة قادمة عن المؤتمر.

وفى  اليوم نفسه جاءت دعوة كريمة اخرى من مؤسسة العويس الثقافية لمشاهدة مسرحية مونودراما ( الحلاج وحيدا ) وكانت مفاجأة سعيدة جدا لى لأن الذى أعد المسرحية عن  النص الأصلى للشاعر صلاح عبد الصبور  و قام بالتمثيل و الإخراج أيضا هو الفنان الصديق عمر غباش الذى عاد فيها إلى التمثيل بعد سنوات كرسها للتمثيل فقط و أدى دوره ببراعة مذهلة.  و هذه المسرحية تستحق أيضا أن نفرد لها رسالة خاصة بوصفها نشاطا مسرحيا يدخل فى صلب  إهتمامات المكتبة التى خصصت قاعة للفنون الأدائية فى المسرح و السينما.

وكان يوم الخميس هو يوم ملتقى إنتاج المعرفة الذى نظمته وزارة الثقافة و تنمية المعرفة برعاية و حضور معالى الشيخ نهيان بن مبارك الذى ألقى خطابا رئيسا فى الملتقى الذى تحدث فيه أيضا عددمن المبدعين و الناشرين و الإعلاميين وشباب المبدعين أيضا ، فكان لابد من حضوره. و سوف تتم مناقشة الأفكار التى طرحت فيه فى رسالة أخرى - إنشاء الله .

وبعد إنتهاء الملتقى كان لابد للمستشار أن يزور  مكتبة عالم الكتب -كونيكونيا  و لعلها أكبر مكتبة لبيع الكتب فى الشرق الاوسط وهى بالتاكيد تستحق أن نفرد لها رسالة خاصة تليق بها، وتثير فضول من لم يزرها بعد لكى يزورها  و يستمتع بالقراءة المجانية دون أن يضايقه أحد.

خلاصة القول ...إن الذى حدث  وأدى إلى تأجيل  نشر رسالة الحساب حتى اليوم، تكررعشرات المرات فى الأسابيع و الشهور السابقة ، و إذا كانت النتيجة الظاهرة هى تأجيل النشر، فإن النتيجة الخفية - إلى حين - هى زيادة المخزون الثقافى و الخبرات الإنسانية  التى يمكن الإستفادة منها فى كل حين  .  

                  وبعد، أحسب أن هذه الوقفة كانت مهمة جداً لنا ولكم أيضاً، فرحلة الثقافة الطويلة التي بدأتها مكتبة اليقظة العربية منذ سنوات، قد بدأت بداية جيدة على ما نحسب أو نأمل. وكل ما ورد ذكره في هذه الرسالة قد تحقق بشكل أو بآخر، ونسعد دائماً بزيارتكم للمكتبة أو متابعة ما ينشر على صفحات التواصل الاجتماعي بدءامن اليوم ، ونسعد أكثر بما تبدونه من تعليقات وإقتراحات تصب في هدفنا جميعا وهو نشر الثقافة بمعناها الشامل لتكون متاحة لجميع أفراد المجتمع.

تهنئتى - وفريق العمل فى المكتبة - لكم جميعا بحلول شهر رمضان المبارك جعله الله شهرا مباركا علينا جميعا، وجعله نقطة تحول فى حياة كل منا نحو الأفضل.    


مدير المكتبة

زكريا أحمد عيد

المستشار الثقافى و التربوى