Text Box:

أنشطة ثقافية

22 سبتمبر 2014

 

 

نحو مفهوم جديد للقراءة

في إطار منظومة التعاون الوثيق الذي يجمع بين مكتبة اليقظة العربية في إمارة راس الخيمة والمؤسسات الثقافية والتربوية الاخرى داخل الإمارة وخارجها لبَى الأستاذ زكريا أحمد عيد المستشار الثقافي والتربوي للمكتبة دعوة المركز الثقافي برأس الخيمة وأعد وأدار ورشة عمل تحت عنوان "نحو مفهوم جديد للقراءة"، وكان الحضور مجموعة من معلمي ومعلمات المدارس والطلبة والطالبات من مراحل دراسية مختلفة وأيضا عدد من المثقفين المهتمين بالقراءة .

Text Box:  وشملت الورشة الكثير من المحاورالتى قدمها المستشار من خلال خريطة ذهنية للورشة تناولت تعريف القراءة وبعض ما قيل في مديح القراءة والأسئلة المرتبطة بها مثل : لماذا نقرأ؟ ماذا نقرأ؟ كيف نقرأ؟

 

وقال إن المفهوم الشائع للقراءة يجعل القراءة ذات هدف أو أهداف محددة كما ورد في كتاب القراءة الذكية حيث ذكر المؤلف الأستاذ ساجد العبدلي أهداف القراءة هي :

 

1) الرغبة في الإستمتاع والحصول على الثقافة العامة.

2) إستكشاف الصورة العامة للكتاب.

3) المراجعة حيث يقرأ القارىء كتاباً ويعود إليه بعد فترة لتثبيت ما فيه من معرفة في الذاكرة.

4) البحث عن المعلومات.

5) القراءة بدافع تدقيق المكتوب ومراجعته، وتصحيحه كما يفعل المصحح اللغوي.

6) الرغبة في السيطرة وإستيعاب المادة المقروءة والقدرة على تذكرها.

7) السعي لنقد محتوى الكتاب كما يفعل الناقد.

 

وناقش المستشار كل هدف من هذه الأهداف مع الحضور ومن خلال العصف الذهني وصل الجميع إلى أن أهمية القراءة تنتفي أو تتراجع بعد تحقيق الهدف منها ، والأمثلة على ذلك كثيرة في حياتنا اليومية فالقراءة من اجل الامتحان تنتهي بعد الامتحان ، والقراءة للحصول على معلومة تتراجع أهميتها بعد الحصول على المعلومة ، وحتى القراءة من أجل المتعة أو التسلية تتوقف إذا وُجدت وسائل أخرى للتسلية .... وهذا ينطبق على كل أنواع القراءات ذات الهدف .

 

ثم طرح المستشار المفهوم الجديد للقراءة الذي يجعل القراءة ضرورة حياتية واجتماعية ونفسية ووجدانية وذلك من خلال ما أثبتته الدراسات العلمية الموثقة ، فالقراءة بهذا المفهوم :

Text Box:  1) تجعل العقل في حالة نشاط دائم بحيث يبطَىء واحيانا يمنع حالات الزهايمر والخرف التي قد تصيب الانسان عندما يتقدم في العمر .

2) تخفض درجة التوتر التي يمكن أن نصاب بها في أعمالنا أو علاقاتنا الشخصية وذلك من خلال قراءة أحدى الروايات الجيدة

3) تقوَي الذاكرة لأننا نستعيد أثناء القراءة خبراتنا القرائية السابقة من كلمات واحداث وشخصيات لها علاقة بموضوع القراءة .

 

4) كما تنمي القراءة ايضا مهارات التفكير التحليلي وخاصة عندما نقرأ رواية بوليسية ونكتشف مرتكب الجريمة قبل الانتهاء من قراءة الرواية 

 

وأشار المستشار إلى فوائد اخرى للقراءة منها زيادة القدرة على الانتباه ، واكتساب مهارات كتابية أفضل ، وزيادة الثروة اللغوية .... الخ .

 

وخلص المستشار الاستاذ زكريا أحمد عيد إلى أن القراءة يجب أن تكون للإنسان الآن في أهمية الشراب والطعام بل والتنفس لتكون جزءا لا يتجزأ من كيانه الوجداني .

 

واضاف إن هذا المدخل يجب أن يكون جزءا أصيلا في حملاتنا للتشجيع على القراءة .

 

وقدم المستشار بيبليوجرافيا تتضمن مجموعة من أهم الكتب والدوريات التي صدرت عن القراءة باللغتين العربية والانجليزية، وفي نهاية الورشة طلب من الحضور أن يعد كل منهم خريطته الذهنية الخاصة بالقراءة. و فى الختام قدمت الأستاذة موزة سالم المسافرى مدير مركز وزارة الثقافة و الشباب و تنمبة المجتمع رأس الخيمة ، شهادة شكر و تقدير.

 

منسق الأنشطة الثقافية بالمكتبة
 
 محمد أحمد حجازي